القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك 6 عيوب الفريلانسر و 6 مميزات شغل الفريلانسر في عام 2022

إليك 6 عيوب الفريلانسر و 6 مميزات شغل الفريلانسر


مجال العمل الحر على الإنترنت

ستعرف 6 عيوب الفريلانسر ومنها بعض المشاكل الصحية مثل آلام أسفل الظهر وقلة الآمان، وأيضا ستتعرف على 6 مميزات للشغل في مجال العمل الحر على الإنترنت ومن هذه المميزات الحصول على حرية أكبر من التي تقدمها لك الوظيفة.


ما هو الفريلانس (الفريلانسر) أو العمل الحر على الإنترنت ؟


نقصد بـ الفريلانسر هو العمل كمستقل بحيث تقدم خدمة ما للعملاء مقابل مبلغ من المال متفق عليه، وليس بالضرورة أن تكون خدمة بل من الممكن أن تكون عبارة عن بيع منتجات أو حتى إستشارة مدفوعة الأجر.


يمكن أن  يكون في الإنترنت أو على أرض الواقع وبما أننا نركز في موقعكم "تربح" على العمل على الإنترنت، فإننا سنتحدث عن العمل الحر على الإنترنت، ولكن هذا لا ينفي أن أغلب المميزات والعيوب التي سأذكرها لك تناسب العمل كمستقل على أرض الواقع أيضا.


ما هي مميزات وعيوب الفريلانسر (العمل الحر على الإنترنت)؟


لكل مجال أو عمل سواء على أرض الواقع أو في الإنترنت إيجابيات وسلبيات لا نستطيع إنكارها، و الفري لانسر لا يعتبر استثناء، وليكون طرحنا منصف سنذكر بعض المزايا وبعض العيوب، وستكون أنت صاحب القرار في الأخير.


سأقدم لك 6 مزايا و 6 عيوب للعمل كمستقل على الانترنت.


مميزات شغل الفريلانسر


  • أنت رئيس نفسك : هذه الجملة منتشرة وقد تكون سمعت بها من قبل، أنت لست ملزم بالقيام بمهام لا ترغب بها.


أنت لا تعمل عند أي شخص، وأنت حر في اختيار العمل الذي تحبه وأنت حر في اختيار الوقت والمكان المناسبين للعمل.


  • الراحة النفسية والشعور بالرضا : ستشعر براحة نفسية بسبب عدم وجود سلطة أعلى تعاتبك إذا لم تنجز العمل بإتقان، وأيضا ستحس بشعور رائع عندما تحقق بعض المال من شيء تحب القيام به.


  • المقدرة على تمضية وقت أطول مع عائلتك : أنت تحتاج فقط اتصال ثابت وحاسوب، لذلك يمكنك العمل من المنزل وهذا سيمكنك من رؤية عائلتك لفترات طويلة في اليوم.


تنبيه : لا أنصحك بالعمل في المنزل لأن إنتاجيتك في الغالب ستكون منخفضة للغاية وهذا بسبب أن المنزل يظل في النهاية مكانا "للراحة".


يمكنك الإنتقال إلى مكان آخر مناسب أكثر للعمل عندما تصبح محترف في الفريلانس وأيضا إذا توفرت الاستطاعة المادية، لكن إذا أصبحت محترف فبكل تأكيد ستجني أموال محترمة من هذا المجال. أو يمكنك ببساطة تخصيص غرفة من المنزل للعمل.


  • أسلوب حياة يحفزك على تطوير وتحسين مهاراتك باستمرار : أعتقد بأن البعض قد يضع هذه المعلومة على أنها نصيحة وليست ميزة وبغض النظر عن هل تتفق معي أم لا ؟ تظل هذه المعلومة مهمة لك ويجب اتباعها.


لأن تطوير مهاراتك يعني فرص أفضل في الحصول على المشاريع والتفوق على المنافسين، ويمكنك أيضا رفع سعر خدماتك إذا أصبحت خبيرا جدا في مجالك وهذا يعني أرباح أكثر.


  • تستطيع تحديد أيام الراحة كما تريد : إذا كنت متعب يمكنك أخذ راحة وهذه الميزة من أفضل المميزات التي يتمتع بها من يعمل في العمل الحر على الانترنت.


  • على قدر مجهودك على قدر مدخولك : على حسب كمية وحجم المشاريع التي تحصل عليها على حسب مدخولك، إذا عملت جيدا في هذا الشهر فستحقق دخل مرتفع وإذا عملت أقل سيكون مدخولك أقل.


عيوب الفريلانسر


  • عدم الحصول على مميزات الوظيفة التقليدية : العمل كمستقل يمنعك من الحصول على بعض الامتيازات مثل التأمين الصحي والمكافآت وحتى الرحلات والكثير من المزايا الأخرى التي توفرها الوظيفة التقليدية.


  • صعوبة إدارة الوقت والمماطلة : هذه المشكلة يقع فيها الكثير من المبتدئين في هذا المجال وحتى بعض المحترفين مازالوا يواجهون هذه المشكلة.


مع وجود الكثير من المغريات وانتشارها في هذا العصر أصبح من الصعب الإلتزام بعمل أو مهمة لا يعاتبك عليها أحد إذا لم تقم بها (أو لا يوجد ضغط يساعدك على القيام بها). وفي الواقع تعد المماطلة والتسويف مشكلة كبيرة جدا.


كما أنها تصعب عليك عملية إدارة الوقت بشكل فعال وتحديد أوقات العمل والالتزام بها لمدة طويلة.


  • يمكنك أن تتعرض لبعض المشاكل الصحية : بما أننا نتكلم عن العمل كمستقل على الانترنت، فإننا نتحدث عن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب.


وهذا سيؤثر عليك بثلاث طرق : 


الأولى وهي إحتمال الإصابة بالسمنة وبالخصوص إذا كانت طبيعة جسمك هي "Endomorph" لأن الجلوس لمدة طويلة يعني عدم الحركة كثيرا وهذا بدوره يعني عدم حرق الكثير من السعرات الحرارية.


والثانية وهي آلام المفاصل ومنها آلم أسفل الظهر والركبة والكتف.


والأكثر من ذلك الجلوس بطريقة خاطئة والذي من الممكن أن يحدث بسبب الانغماس في العمل، وإن الإستمرار على وضعية الجلوس الخاطئة لفترة يمكن أن يسرع من ظهور الألم.


أما الثالثة فهي تضرر العينين، التركيز لمدة طويلة على توجيه نظرك على شيء قريب منك (مثل الشاشة) سيؤدي إلى ضعف النظر مع المدة.


  • عدم وجود فاصل واضح بين الراحة والعمل : من الصعب الفصل بين الراحة والعمل في اليوم، لأن دماغك سيظل يفكر في العمل وبالخصوص إذا حصلت على مشاريع كثيرة. 


الكثير من الفريلانسر يتبع النظام التالي في العمل : وهو أن يعمل لبضع ساعات في اليوم ثم يتوقف ويأخذ بعض الراحة وبعد ذلك يعود للعمل مرة أخرى ويتوقف… ويستمر على هذا المنوال على مدار اليوم كله.


  • لن تحصل على عمل دائما : من أكبر سلبيات الفريلانسر والتي قد تمنع العديد من تجربة هذا المجال هو أنه ليس آمن بقدر الوظيفة.


في الوظيفة فأنت تحصل على راتبك بالكامل في كل شهر، وأنت تضمن هذا الراتب لأنك موظف في الشركة وبغض النظر عن إرتفاع أو إنخفاض أسهم الشركة، خسارة أو ربح الشركة، بينما العمل الحر قد لا تحصل على مشاريع كثيرة في هذا الشهر وهذا يعني بأن المدخول سيكون منخفض.


ومن جهة أخرى من الممكن أن تحصل على الكثير من المشاريع في شهر واحد وهذا سيجعل مدخولك يتعدى الآلاف أو حتى عشرات الآلاف من الدولارات.


  • قلة التفاعل الإجتماعي : لا يحتاج العمل الحر على الإنترنت إلى التفاعل مع العملاء بشكل مباشر وهذا مع المدة سيضعف مهاراتك الإجتماعية قليلا.


قد يجعلك هذا العيب تميل إلى الرغبة في التواصل مع الناس عبر الانترنت والابتعاد عن التواصل مع الناس في الواقع.


نصائح لمن يريد البدء في الفريلانسر


سأقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك بشكل كبير في مسيرتك في العمل الحر على الإنترنت.


  1. حافظ على العلاقة بينك وبين الشركة التي كنت تعمل بها لأنه من الممكن أن لا تنجح في هذا المجال وقد تكون هناك فرصة للعودة والعمل في الشركة.
  2. من الأفضل أن لا تعمل في البيت لأن إنتاجيتك ستكون منخفضة كثيرا في ظل وجود الكثير من المغريات وأماكن الراحة.
  3. خطط لأسبوعك بالكامل وما ستقوم به كل يوم في الأسبوع، وهذا مهم لقياس مدى تقدمك وتطورك وأيضا للتأكد من أنك مازلت على نفس المسار الذي سيوصلك لأهدافك.
  4. إجمع بعض المدخرات قبل البدء في هذا المجال لأن احتمال عدم حصولك على العملاء مرتفع في البداية وهذا يعني بأنه من المتوقع أن تحصل على مال قليل وقد لا يكفيك في الشهور الأولى (هذا وارد الحدوث)، لذلك توقع واستعد لهذا الأمر.
  5. لا تترك الآخرين يقررون وقت العمل، كما تعلم فليس الكل متقبل لفكرة العمل الحر على الإنترنت وقد يكون بعض الناس القريبين منك يعتقدون بهذا الأمر، لذلك قد يعتقدون بأنك متفرغ بما أنك تركت وظيفتك وهذا قد يجعلهم يريدون تمضية الوقت معك أكثر وهذا سيخرب جدول وأوقات عملك.

تلخيص الموضوع : توجد عيوب الفريلانسر كما توجد مميزات شغل الفريلانس وليكون طرحنا منصف سأقدم لك هذا الجدول الذي يعرض المميزات والعيوب بشكل مختصر.


مميزات الفريلانسر عيوب الفريلانسر
 أنت رئيس نفسك عدم الحصول على مميزات الوظيفة التقليدية
 الراحة النفسية والشعور بالرضا  صعوبة إدارة الوقت والمماطلة
 المقدرة على تمضية وقت أطول مع عائلتك  يمكنك أن تتعرض لبعض المشاكل الصحية
 أسلوب حياة يحفزك على تطوير مهاراتك عدم وجود فاصل واضح بين الراحة والعمل 
 تستطيع تحديد أيام الراحة كما تريد  لن تحصل على عمل دائما
 على قدر مجهودك على قدر مدخولك قلة التفاعل الإجتماعي 
author-img
مرحبا اسمي خليل، أحب القطط و العمل على الإنترنت، هدفي من إنشاء هذا الموقع هو مشاركة ما تعلمته معكم، أشكركم كثيرا على ثقتكم بالمحتوى الذي نقدمه.

تعليقات