ما هو موقع upwork وكيفية العمل عليه مع طريقة التسجيل ؟ 2023

ما هو موقع upwork وكيفية العمل عليه مع طريقة التسجيل ؟


العديد من الأشخاص يحبون العمل على مواقع العمل الحر كفريلانسر وقد يبدأوا بالبحث عن أشهر مواقع الفريلانسر وأحدها بالطبع هو موقع upwork اب ورك.


لذلك ما هو موقع upwork ؟ وكيفية العمل على موقع upwork ؟ وأيضا ما هي طريقة التسجيل الصحيحة في الموقع ؟


شرح موقع upwork

إليك دليل المبتدئين الشامل في فهم ومعرفة موقع اب ورك upwork الذي يعد أحد أفضل مواقع الفريلانس في العالم.


ما هو موقع upwork ؟


أعلم يا صديقي أنك على الأغلب تعرف ما هو موقع upwork اب ورك ، لكن هناك بعض الأشخاص قد بدأوا للتو سعيهم نحو تحقيق دخل محترم من الانترنت لذلك قد لا يعرفون هذا الموقع.


و لنختصر الموضوع ما نقصد بموقع اب ورك هو أنه موقع إلكتروني مخصص للخدمات.


حيث يجمع بين صاحب الخدمة (الفريلانسر وهو الشخص الذي يجيد مهارة ما مثل التصميم أو الكتابة أو...) و بين الزبائن الذين يرغبون في الحصول على هذه الخدمات بمقابل مادي.


أي أنه بكل بساطة عبارة عن وسيط بين منفذ العمل و الزبون.


يمكننا تشبيه هذا الموقع بموقع خمسات أو موقع فريلانسر إذا كنت قد سمعت به من قبل أو حتى مستقل.


معلومات عن موقع upwork


الآن بما أن الجميع يعرف ما هو موقع اب ورك upwork ، سأقدم لك بعض المعلومات للتعرف أكثر على هذا الموقع الإلكتروني.


منصة آب ورك upwork معروفة سابقا ب Elance-oDesk هي منصة أمريكية المنشأ و تم تغيير إسمها في عام 2015 ليصبح Upwork Global Inc.


يقع مقر الشركة في سانتا كلارا و أيضا في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا بالولايات المتحدة.


المؤسس : Odysseas Tsatalos.

الرئيس التنفيذي : هايدن براون.


كيفية التسجيل في موقع upwork ؟


الأن بما أننا تعرفنا على تاريخ هذه المنصة الأمريكية ، حان الوقت للتعرف على كيفية التسجيل في موقع upwork اب ورك بطريقة صحيحة ؟


إذا كنت تملك حساب بالفعل يمكنك تخطي هذه الفقرة.


إذا أردت فتح حساب على موقع upwork فأنت بحاجة لإتباع خطوات بسيطة لكنها طويلة نوعا ما (نعم كما سمعت ! هناك ما يصل إلى 10 خطوات لذلك ستحتاج بعض الوقت لإتمامها لذلك تأكد من أنك تملك بعض الوقت لذلك) :


  • التوجه إلى الموقع الرسمي لشركة upwork والضغط على الزر "Sign up" ستجده في الأعلى سواء في اليمين أو في اليسار على حسب اللغة.

  • بعد ذلك ستحتاج لإختيار إما إنشاء حساب زبون (join as a client) أو إنشاء حساب فريلانسر (join as a freelancer).

بالتأكيد نحن نريد العمل وليس الحصول على موظفين لذلك سنختار حساب الفريلانسر والضغط على الزر "Apply as a freelancer".


  • ثم بعد الاختيار ستطلب منك المنصة ملئ بعض من معلوماتك الشخصية مثل الإسم الأول والعائلي وأيضا بريدك الإلكتروني و كذلك وضع كلمة السر الخاصة بك وفي النهاية يجب وضع البلد الذي تعيش فيه.

  • ثم بعد ذلك ستحتاج لوضع علامة على الشروط والسياسات التي يتبعها موقع upwork والضغط على زر إنشاء الحساب.

  • بعد ذلك ستحتاج لتفعيل بريدك الإلكتروني. 

  • الأن ننتقل للمرحلة الثانية وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بك مثل (الخبرات والمهارات والدراسة).

تنبيه : سيطلب منك الموقع ملئ بياناتك من قبيل الخبرات والتجارب التي لديك و الشركات التي تعاملت معها وأيضا مواقعها.


لذلك إذا كنت حقا تملك بعض الخبرات قم بوضعها وإذا لم تكن لديك يمكنك كتابة خبرات ترغب بإكتسابها في المستقبل و ذلك من أجل إجتياز الأسئلة ويمكنك فيما بعد تغيير هذه المعطيات.


  • أعلم يا صديقي بأن التسجيل في موقع اب ورك upwork أصبح صعب ، لكن إذا كنت حقا مهتم بالعمل عليه وتجربته فلابد من القيام بهذه الخطوات الطويلة.

  • وأيضا سيسألك الموقع عن تعليمك والجامعات التي درست فيها (إذا لم تعرف ما تكتب يمكنك كتابة Stanford university ).

  • كما أنك ستحتاج لملئ معلومات عن ما تجيده و ما هي مهاراتك (إذا لم تجد شيئا لتكتبه يمكنك كتابة Mobile App Development لأنها أحد أكثر المهارات طلبا في هذه المنصة).

  • و آخر سؤال سيحتوي على بعض المعلومات من قبيل الصورة الشخصية (و من المهم وضع صورتك والإ لن تجتاز هذه الخطوة ) والعنوان و كذلك رقم الهاتف مع تأكيده وكذلك الرمز البريدي.

بعد الإنتهاء من الإجابة على الأسئلة الكثيرة ستكون قد أكملت التسجيل و أصبح لديك حساب جديد على المنصة لذلك هنيئا لك !


هل تظن بأن الأمر قد إنتهى ؟ لا يا صديقي ، في الحقيقة مازلت في حاجة لإضافة شواهد إذا كانت لديك وأيضا تعديل ما تريد وبعد ذلك يصبح حسابك جاهز لبدء العمل.


كيفية العمل على موقع upwork ؟


الآن بعد إنشاء الحساب و ملئ جميع المعطيات المطلوبة منك أصبحت جاهزا لبدء العمل و تحقيق الأرباح.


ولكن قد تسألني هل حقا العمل على هذا الموقع سهل ؟ 


في الواقع موقع upwork مثله مثل أي مواقع خدمات أخرى فالعمل عليها في البداية سيكون صعب لكن بمجرد الحصول على أول 5 مشاريع بالنسبة لك وأيضا على تقييم مرتفع (4.5 نجمة).


ستصبح الأمور بالنسبة لك سهلة لأنك بالأساس ستمتلك ما يميز الفريلانسر الجديد و بين الفريلانسر المحترف وهذا سيعطي مصداقية كبيرة لك وبالتالي احتمالية الحصول على عمل آخر تصبح أكبر وأسهل.


الأن سأقدم لك بعض النصائح التي ستنفعك في العمل في مواقع الخدمات المصغرة بشكل عام و ستنفعك في موقع upwork بشكل خاص.


  • أول شيء هو تقوية حسابك الجديد بالخصوص إذا لم تكن تملك تقييمات مرتفعة وأول شيء تعتني به هو الوصف و العنوان ويمكنك الإطلاع على الحسابات الناجحة للإلهام ولا ننسى أيضا معرض الأعمال Portfolio والذي يجب أن يجذب إنتباه الزبائن المحتملة وذلك من خلال وضع أفضل أعمالك على الإطلاق.

  • ثاني شيء تهتم به هو الوصايا أو بمعنى آخر "Testimonials" و سأشرح لك معنى هذا المصطلح في هذا الموقع.

الموقع يعرف بأن أصحاب التقييمات يملكون فرص كبيرة للحصول على المشاريع.


لذلك أضاف هذه الميزة أو الخاصية و التي لم تكن موجودة في عام 2016 ليساعد الفريلانسرز الجدد في المنصة و تسهيل مهمة العثور على المشاريع الأولى بالنسبة لهم.


إذا سبق لك واشتغلت مع زبون خارج المنصة يمكنك الإعتماد على هذا الزبون كوصي عليك.


وبالتالي أي زبون يزور حسابك ستظهر له الوصاية (والتي هي عبارة عن تقييمات لخدمات من طرف زبائن من خارج المنصة ) ويمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال ملئ معلومات الزبون الشخصية (مثل الاسم والبريد الإلكتروني الإحترافي) وأيضا حسابه على موقع LinkedIn.


  • لا داعي لملئ خانة المهارات لأن هنا الأمر مختلف قليلا فالعملاء لا يبحثون عن الشخص الذي يجيد فعل كل شيء بل يبحثون عن الشخص الذي يجيد فعل شيء واحد بشكل احترافي للغاية ، لذلك كن من هؤلاء. 

  • قم بإنشاء بروفايل مخصص في مهارة واحدة ويمكنك عمل هذا من خلال التوجه إلى البروفايل الخاص بك و ستلاحظ في الأعلى وجود خيار "create a specialized Profile".

  • إذا لم تكن واثق من مهاراتك فلا بأس أن تتوقف قليلا لتعرف السبب في ذلك هل لأنك لا تملك معلومات كافية ؟ أم لا تملك الخبرة الكافية ؟ إعرف السبب و قم بتصحيحه.

  • في هذا الموقع أنت تحصل على مقابلك من خلال الساعة كما أنه يمكنك تعديل هذا الخيار في الإعدادات وبشكل عام لا تضع مبلغ منخفض ولا مبلغ مرتفع (ما دمت مبتدئ يمكنك وضع 15 دولار للساعة الواحدة ولكن بمجرد الإحتراف يمكنك رفع السعر ل 100 دولار أو 125 دولار) أو يمكنك العمل مقابل الخدمة وليس مقابل الساعات.

  • هناك شيء آخر يتعلق بالطلبات ، على عكس معظم مواقع الخدمات فإن إرسال طلب عمل على المشروع الخاص بالعميل مجاني ولا تحتاج لدفع دولار واحد بينما هنا مدفوع.

سأقدم لك شرح بسيط لموقع upwork بشكل مختصر حتى تفهمني.


يوجد مصطلح "Proposals" ونقصد بهذا المصطلح طلبات العمل و لإرسال طلبات العمل أو Proposals فأنت بحاجة لعدد معين من عملة إلكترونية متداولة داخل منصة اب ورك upwork تسمى "Connects" وفي الواقع أنت بحاجة إلى 6 عملات لإرسال طلب واحد.


هنا  تسألني إذا ما المشكل في هذا الأمر ؟ سأخبرك بأن المنصة توفر لك 20 عملة فقط أي (3 طلبات فقط ) وبعدها ستحتاج لشراء هذه العملة الذي يبلغ ثمن 100 منها 15 دولار (أي أن كل عملة ثمنها هو 0.15 دولار).


لذلك إختر المشاريع التي تناسبك بعناية فائقة و لا تضيع عملات ال "Connects".


  • بالنسبة لطريقة كتابة طلبات العمل ، من الأفضل أن تكون عدد الكلمات قليلة مع وضع القليل من الإيموجي و أيضا محاولة ما أمكن جذب انتباه العميل في البداية.

لذلك ضع نصف تركيزك على السطور الثلاثة الأولى لأنها هي التي قد تجعل العميل يقرر هل سيكمل الرسالة كاملة أم لا.


و لا داعي للتحدث كثيرا عن نفسك ، بل تحدث في صلب الموضوع عن ما يريد العميل تحقيقه ، أهدافه وتوقعاته لهذا المشروع.


ملحوظة : هذا الموقع هو للمحترفين ولا أقصد بالمحترفين الأشخاص الذين يملكون تجارب كبيرة في العمل على مواقع الفريلانس.


بل أتحدث يا صديقي عن الأشخاص الذين يتقنون مهاراتهم لذلك أتقن مهارتك و إصنع لنفسك مكانا بينهم أنت تستطيع !


يجدر بي إخبارك بأن العديد من العملاء في موقع upwork يدفعون المال بشكل سخي و ستلاحظ بأن العديد من المشاريع تصل تكلفتها إلى مئات الآلاف من الدولارات ، من يدري يمكن أن تذهب بعض الآلاف من الدولارات إلى جيبك. كل شيء ممكن.


يمكنك الإطللاع على هذه المقالة بعنوان "مميزات وعيوب الفريلانسر".


تجارب بعض الناس مع موقع اب ورك upwork


"إذا كنت جديدًا على منصة اب ورك Upwork ، فقد يكون الأمر صعبًا في البداية. Upwork هو مثل أي منصة مستقلة أخرى من هذا النوع ، ولكي ينجح أي شخص فيها ، سيحتاج إلى قضاء بعض الوقت للإجابة على السؤال "كيف تعمل هذه المنصة ؟.


لذا ، بدلاً من العجلة والتسرع في البحث عن وظائف ومشاريع لبدء تحقيق الدخل.


خذ بعض الوقت لدراسة الموقع لمعرفة كيف تعمل الوصلات "Connects" (عند التقديم على المشاريع) ، وكيف تحصل على المال ، وكيفية تتبع الساعات (للعقود بالساعة) أو ما يصطلح عليه ب "Time Tracking" ، وأيضا معرفة المهارات المطلوبة بكثرة في المنصة وما هي سياساتهم ، وما إلى ذلك." - كريس.


"بمجرد إنشاء بروفايل خاص على آب ورك ، كل ما تحتاجه هو البحث والعمل. إنها بوابة جيدة جدًا للعمل المستقل.


سيكون من الصعب الحصول على وظيفة في البداية ولكن بمجرد أن تتعلم كيف تستخدم وكيف تتعامل مع العملاء داخل المنصة ، ستكون في وضع يسمح لك بفهم فكرة ترويج خدماتك و مهاراتك وفهم احتياجات العملاء والأهم من ذلك زيادة الالتزام." - سمانتا.


"في السنوات الأولى كان علي أن أتقدم بطلب للتوظيف كثيرا حتى أحصل على فرصة عمل أو وظيفة واحدة فقط. و على مدى السنوات الثلاث الأخيرة ، لم أعد أضطر إلى التقدم على المشاريع على الإطلاق ولكن فقط أقوم بقبول الدعوات للوظائف التي بدت مثيرة للاهتمام بالنسبة لي.


إذا كنت تقصد بالمبتدئين شخصًا جديدًا على موقع Upwork ولكن لديه مهارات في المجال الذي يحاول العمل عليه كمستقل أو كفريلانسر، فقد يكون من الصعب الحصول على أول وظيفة لك. لكن بمجرد حصولك على أول عمل لك والحصول على سجل جيد للأرباح ، يصبح من الأسهل الحصول على وظائف أخرى." - جيسوب.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

2 تعليقات

  1. هل يمكن استخدامه عن طريق الهاتف

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على تفاعلك مع المحتوى، المنصة تتوفر على تطبيقين، الأول مخصص للعملاء والثاني مخصص لمن يبحث عن مشاريع للعمل عليها، يمكنك تنزيل التطبيق على هاتفك.

      يمكنك العمل من خلال الهاتف لكن يفضل استخدام الحاسوب لأن التطبيق يوجد به بعض المشاكل.

      حذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال