إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع سواء بلوجر و ووردبريس لعام 2024

 أحد أفضل الأدوات التي ستساعدك بشكل كبير هي جوجل سيرش كونسول وستعرف طريقة إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع سواء كان موقعك بلوجر أو ووردبريس.


و ستتعرف في هذه المقالة على أغلب الأدوات التي ستحتاجها كمبتدئ في مجال التدوين وإنشاء المواقع الإلكترونية.


إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع



كل ما عليك فعله يا صديقي هو تتبع الخطوات التالية من أجل إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console بطريقة صحيحة وسهلة للغاية :


وثق بي لن تحتاج لأكثر من 5 دقائق لتسجيل الموقع الذي تملكه، والبدء باستعمال أداة جوجل سيرش كونسول  google search console لصالحك وبشكل مجاني.


  • قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي جوجل سيرش كونسول google search console من أجل بدء عملية التسجيل.

  • ثم بعد ذلك عليك بالضغط على "البدء الآن" أو "Start Now" من أجل إضافة الموقع الإلكتروني الذي تملكه.

  • بعد ذلك سيطالبك الموقع بإدخال حساب جيميل Gmail الخاص بك وأنصحك بوضع نفس حساب الجيميل الذي يوجد عليه موقعك.

  • الآن ستلاحظ أنه يوجد لديك خياران على اليمين واليسار، ونحن سنختار الخيار الموجود في اليسار (هذا في حالة إذا فتحت موقع جوجل سيرش باللغة العربية) وهو الخيار الذي يسمى "بادئة عنوان URL".

  • بعد ذلك قم بنسخ رابط موقعك الإلكتروني و ألصقه  في الخيار "بادئة عنوان URL".

  • الآن ستظهر لك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تتحقق جوجل Google من ملكية موقعك وأنك أنت صاحب ذلك الموقع وليس أحد غيرك.

  • هناك عدة طرق منها تحميل ملف وتثبيته على موقعك، لكن هناك طريقة أفضلها وأظنها هي الأسهل على الإطلاق.

هذه الطريقة ترتكز على نسخ كود HTML يقدمه لك موقع جوجل سيرش كونسول ووضعه بعد الوسم <head>.


  • بعد القيام بهذه الخطوة قم بالضغط على الزر "تحقق" وإذا كنت قد عملت الطريقة بشكل صحيح ستنتقل مباشرة إلى الواجهة الرئيسية لموقع google search console.

أحسنت لقد قمت بالربط بين موقعك وموقع جوجل سيرش كونسول google search console.


شرح google search console


في هذه الفقرة سأقدم شرح بسيط ومناسب للمبتدئين للتعرف على هذه الأداة الرائعة، وبالطبع لن نغطي جميع الأدوات والإضافات الموجودة ب google search console لكننا سنطلع على الأدوات التي ستحتاجها بشكل كبير والتي ستساعدك بكل تأكيد في عملك.


1.نظرة عامة 


نظرة عامة هي خيار يظهر بعض الأمور القليلة بشكل عام مثل عدد النقرات في آخر 3 شهور وأيضا الأخطاء الموجودة بصفحات و منشورات موقعك.


2.الأداء


الأداء هي أكثر خيار ستستخدمه على الإطلاق وهو المتعلق بكل ما يخص الزوار، إذ يمكنك من خلال هذا الخيار أن تتطلع على زيارات موقعك القادمة من محرك بحث جوجل Google فقط في أي مدة تريد.


(يوم - أسبوع - شهر - شهرين - ثلاثة أشهر - نصف سنة - سنة - سنتين - من بداية الموقع...) وحرفيا يمكنك إختيار أي مدة وسيظهر لك جوجل سيرش كونسول الإحصائيات.


هذا الخيار يظهر أيضا عدد الظهور (أي شخص يظهر له موقعك في جوجل ولا يدخل إليه يسمى ظهور.


وأي شخص يظهر له موقعك في محرك جوجل ويدخل إليه يسمى نقرات أو زيارات) وأيضا معدل CTR وأيضا متوسط تموضع موقعك في جوجل Google (كلما كان الرقم أصغر كلما كان ترتيبك أفضل وزيارات أكثر).


يمكنك أيضا البحث من خلال التواريخ وأيضا الإطلاع على الأجهزة التي يستخدمها زوارك (الهواتف - الأجهزة اللوحية - الحاسوب) وأيضا الاطلاع على مصدر الزيارات ( أقصد بهذا الدولة التي ينتمي إليها الزائر ).


يمكنك أيضا الإطلاع على التقارير والإحصاءات الخاصة بمقالة واحدة داخل موقعك أو من خلال الكلمات المفتاحية وأيضا يمكنك عمل مقارنة بين عدد الزيارات في الشهر السابق و في الشهر الحالي لملاحظة هل موقعك يتطور ويتحسن أم لا.


كما أخبرتك هذا الخيار هو أكثر خيار ستستعمله على الإطلاق، وهو من أفضل الأدوات التي يمكنك إستخدامها على الإطلاق في google search console.


والسبب الذي يجعلها مهمة هو أنها ستوضح لك نوعية المحتوى الذي يعجب زوارك ويتفاعلون معه كثيرا، ومن خلال معرفة هذا الأمر تستطيع رفع معدل الزيارات الشهرية.


3.فحص عنوان URL


هذا الخيار مهم جدا لأنه من خلال هذه الأداة يمكنك التحقق هل مقالاتك تظهر في جوجل أم لا ؟ لأن لا أحد يريد أن يكتب مقالات مخفية وغير مرئية للناس ولا يستطيع أحد قرائتها.


ويمكنك أيضا طلب أرشفة يدوية لجميع مقالاتك من خلال هذا الخيار وذلك من خلال لصق رابط مقالاتك في خانة البحث والضغط على الزر "طلب الأرشفة".


4.التغطية


هذا الخيار يظهر لك أخطاء موقعك وأيضا الصفحات الصالحة والصفحات المستبعدة والصفحات التي تتضمن بعض الأخطاء البسيطة.


وأيضا من خلال هذا الخيار ستعرف كيفية إصلاح هذه الأخطاء، لأن جوجل سترسل لك معلومات عن هذه الأخطاء وخطوات إصلاحها.


5.ملفات Sitemap


هنا يمكنك إضافة ملف sitemap جديد من خلال كتابة كود  sitemap في خانة البحث والضغط على إرسال.


وإذا لم تكن تعرف ما هي أكواد الـ sitemap ؟ فهي أكواد تساعد عناكب محركات البحث على التعرف على محتواك وبالخصوص المقالات الضرورية والمهمة في موقعك وأرشفتها سريعا لتظهر في جوجل Google لكي تنشر في جوجل.


6.عمليات الإزالة


هذا الخيار مخصص للمقالات التي قمت بمسحها من محركات البحث جوجل، ويمكنك أيضا مسح أي مقالة تريد من جوجل أو يمكنك إعادة أرشفة المقالات التي قمت بحذفها من جوجل.


هذا المرجع هو مناسب للمبتدئين فقط وما ذكرت لك سابقا هو ما أنت بحاجته وما ستستعمله كثيرا، وأما الأدوات المتبقية يمكنك التعرف عليها بعد تجربة موقع google search console.


وثق بي في مدة قصيرة ستعتاد على البرنامج لأن الواجهة الرئيسية سهلة وأيضا يمكنك قراءة تعليمات جوجل حول كيفية إستخدام الموقع و أيضا سيساعدك كثيرا تغيير اللغة إلى العربية.

خليل الكاتب

مرحبا اسمي خليل، أحب القطط زيارة موقع مربي القطط ولقد أردت دائما أن يكون العمل على الإنترنت هو دخلي الأساسي، هدفي من إنشاء هذه المواقع هو التعلم أكثر ومشاركة ما تعلمته وما أتعلمه معكم، أشكركم جدا على ثقتكم بالمحتوى الذي أقدمه. موقع تربح

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال