القائمة الرئيسية

الصفحات

هل بلوجر مربح ؟ و ‏هل ‏أنصحك ‏به ‏في ‏2021 ‏؟

كإجابة مختصرة على سؤال هل بلوجر مربح ؟ أو هل يمكن ربح المال من البلوجر ؟ ستكون 'نعم' بلوجر مربح لكن ليس كل المدونات التي تراها تربح كثيرا بل يعتمد الأمر على عدة عوامل.


سأذكرها لك في هذه المقالة 


يمكنك ربح الكثير من المال (مئات الدولارات بل  الآلاف و أكثر ) من خلال هذا الموقع (بلوجر) الخاص بالتدوين والكتابة، لكن إذا ما بحثنا عن هذا الموضوع في اليوتيوب ستجد البعض يشتكي من ضعف الربح من المدونة الخاصة به بينما البعض سعيد و راضي كل الرضا عن ما يحققه من الاموال من موقعه.


هل بلوجر مربح ؟ و لماذا هو كذلك ؟



لكي لا تكون من النوع الأول الذي يشتكي يجب عليك أن تعرف العوامل الأساسية التي تؤثر على حجم الارباح.


أعلم أنه قد تلتبس عليك الأمور بعض الشيء بخصوص السؤال 'هل بلوجر مربح ؟' و قد تظن بأن منصة Blogger هي التي تدفع لك المال.


لكن هذا خاطئ فهي عبارة عن منصة الكترونية تقدم لك بعض الخصائص من أجل إنشاء موقعك الإلكتروني و إدارته مثلها مثل موقع ووردبريس Wordpress، فلا Blogger يدفع لك المال مباشرة و لا حتى المواقع المشابهة له.


لماذا البلوجر مربح ؟


السبب في ذلك يرجع هو أنه يمكنك جمع قاعدة جماهيرية كبيرة و تسمى في عالم المواقع بالزوار أو الترافيك، و يمكنك من خلال جلب الكثير من الزيارات أن تتعاقد مع شركات و تضع الإعلانات و أيضا يمكنك تسويق منتجاتك الخاصة و الحصول على مبيعات و بالتالي كسب المال.


لديك عدة طرق لكي تربح من بلوجر وإذا أردت معرفة أفضل هذه الطرق أنصحك بالإطلاع على هذه المقالة التي كتبتها عن أفضل طرق الربح من بلوجر و ستجد طريقة للإستفادة من زوار موقعك بشكل مادي.


العوامل التي تؤثر على كم ستكسب من بلوجر Blogger


من المهم التركيز في هذه النقطة لأنني سأطلعك على معلومات ستساعدك على فهم الطريقة التي يربح بها أصحاب المدونات و أيضا كيف يربح الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال (مجال التدوين blogging).


1.الإستهداف الدولي


أقصد بالاستهداف الدولي هو ما هي الدول التي يستهدفها موقعك، هل أنت تستهدف البلدان العربية أم الدول الأجنبية أو تستهدف دولة معينة مثل السعودية أو مصر أو أمريكا.


ولمعرفة إستهداف موقعك سأقدم لك بعض الأمثلة.


لديك موقع يتحدث السيارات و هذا الموقع باللغة العربية فأنت هنا تستهدف الدول العربية


لديك مدونة شخصية تتحدث عن وصفات لأطعمة مغربية فأنت هنا تستهدف دولة المغرب.


لديك محتوى خاص برياضة Baseball ⚾ و باللغة الأجنبية فأنت هنا تستهدف الدول الأجنبية.


وكما نعرف جميعا القدرة الشرائية لدى المواطن الذي يقطن في الدول الأجنبية و بالخصوص أمريكا أكبر من الذين يقطنون في الدول العربية.


بمعنى أنك إذا كنت تستهدف الدول الأجنبية تستطيع حصد الكثير من الأرباح من بيع المنتجات الخاصة بك و أيضا التسويق بالعمولة.


و أيضا ستربح من وضع الإعلانات و سيكون سعر النقرة و عائد الٱلف ظهور مرتفع لأن هناك الكثير من المعلنين الذين ينفقون أموال طائلة لأجل الترويج لخدماتهم و سلعهم في الدول الأجنبية.


و لمعرفة الفرق إليك هذا المثال : لدينا موقعين الأول يستهدف الأجانب و أغلب زياراته من أمريكا و الثاني زياراته من البلدان العربية.


هذين الموقعين لديهما نفس عدد الزوار وهو 50000 زائر في الشهر ستجد أن الموقع الأول يحقق أرباح مضاعفة عن الموقع الثاني رغم أن لهما نفس عدد الزوار.


و لكن إعلم بأن المنافسة ضد المواقع العربية هي سهلة نوعا ما مقارنة بالأجانب.


و لتلخيص الأمر إستهداف الأجانب مربح أكثر من العرب و لكن هذا لا يعني أن العرب لا يمكنك ربح الكثير منهم بل كل ما تحتاجه هو زيارات أكثر.


ملاحظة : استهداف دول الخليج مربح أكثر من الدول العربية الٱخرى.


2.المجال أو النيتش الذي تعمل عليه


أفضل أن أقدم لك أمثلة لكي توضح لك الصورة.


لدينا موقعين الأول خاص بنيتش أو موضوع البزنس و يتحدث عن المشاريع و الثاني خاص بالقصص المضحكة و أيضا لديهما نفس عدد الزيارات الذي هو 10000 زائر في الشهر و كلاهما يستهدفان الدول العربية.


رغم أن كلاهما يملكان نفس عدد الزيارات إلى أن الموقع الأول يحقق أكثر من الثاني و هذا راجع إلى المجال أو التخصص أو النيتش.


نيتش البزنس عليه إقبال من طرف المعلنين و يدفعون المال من أجل التسويق لمشاريعهم و خدماتهم أما النيتش (المجال) الثاني الخاص بالقصص المضحكة سيكون هناك القليل من المعلنين الذين قد يروجون لكتاب به قصص مضحكة أو منتج ما…


حاول دائم اختيار تخصص عليه إقبال من طرف المعلنين.

3.هل هناك الكثير من المنتجات التي تستطيع الترويج لها داخل مدونتك ؟


قمت بوضع العنوان على شكل سؤال و في الحقيقة أوجه هذا السؤال لك.


فعلى سبيل المثال مدونتك تقدم محتوى عن رياضة كمال الأجسام هذا النيتش رائع و يمكنك تسويق العديد من المنتجات مثل المكملات الغذائية أو كتب أو كورسات أو… على عكس مدونة الخاصة بالقصص المضحكة فأنا لا أظن أن هناك منتج مناسب تستطيع ترويجه داخل هذه المدونة.


فعند إختيار النيتش ركز على توفر منتجات كثيرة قريبة من محتواك لكي تروج لها وتحقق الأرباح.


و على فكرة هناك العديد من الخبراء في هذه المجال يختارون تخصص موقعهم من خلال التوجه إلى موقع امازون Amazon و اختيار التخصص أو النيتش بناءا على مجموعة من المنتجات.


أيضا هناك عامل أساسي آخر وهو مهم جدا الا وهو عدد الترافيك أو الزوار.


وبكل بساطة زوار أكثر = أرباح أكثر.


لماذا بعض أصحاب المدونات لا يربحون جيدا من بلوجر Blogger ؟


الٱن أظن بأنك قد وجدت إجابات لأسئلتك فكما قرأت في المقالة بلوجر مربح جدا لدى البعض و لدى البعض الٱخر غير مربح.


و هذا بسبب إما :


  • اختيارك للنيتش خاطئ (نيتش ضعيف من ناحية الأرباح).

  • سعر النقرة لديك منخفض.

  • عدد الزوار قليل جدا و غير كافي للربح المادي.

  • عدم الترويج لمنتجات الافلييت (مقابل نسبة عمولة).

  •  عدم بيع منتجاتك الخاصة داخل موقعك أو أنك لا تملك منتج أو خدمة تبيعها.


و بالطبع إذا سألتني هل هناك فرصة للعمل في بلوجر ؟ سيكون ردي هو "أنصحك بمجال التدوين لأنه من المجالات القوية المربحة فيما يخص العمل على الانترنت". 

في الختام أتمنى لك التوفيق في مسيرتك المهنية و أيضا أشكرك كثيرا لأنك وصلت إلى هنا و إذا كان لديك سؤال حول الموضوع أبدع في التعليقات.

تعليقات